تجديد المدارس

انطلاقًا من عظيم إيماننا بضرورة إيجاد بيئات تعليمية تفي بمتطلبات طلاب مدارس مدينة أبوظبي وهيئاتها التدريسية، فقد عَمدنا إلى توفير أجواء تعليمية عالية الجودة على قدر عالٍ من الأمن والأمان مع اجراء عمليات صيانة دورية إلى جانب العمل بقدر الإمكان على توفير أحدث الوسائل التعليمية.
refurb1.jpg
 

تضع إدارة البنية التحتية والمنشآت بالمجلس على عاتقها التزامًا قويًا بتوفير هذه الأجواء التعليمية، إلى جانب مباشرة أعمال إصلاحية بشكل دوري وذلك في إطار دورها الإشرافي على برنامج تخطيطي لإعادة التأهيل والإصلاح لعدد من المدارس المنتشرة في أنحاء الإمارة.

هذا البرنامج الذي يسعى لتطوير المنشآت الدراسية وتحسينها بما يتماشى مع خطة الأعوام العشرة التي يسير المجلس على خُطاها

وفي إطار هدف هذا البرنامج الذي يسعى لتطوير المنشآت الدراسية وتحسينها بما يتماشى مع خطة الأعوام العشرة التي يسير المجلس على خُطاها، يُجرى استبدال المباني والمنشآت القديمة، في حين تخضع المنشآت التي قاربت بلوغ منتصف عمرها الافتراضي إلى عمليات تجديد وإصلاح للحصول على المزيد من الملاءمة وصلاحية الانتفاع بها لأعوام أخرى تتراوح بين 10- 15 عامًا.

والذي يدفعنا إلى القيام بكل هذه البرامج هدف واحد يتمثل في النهضة بمستوى المدارس لترتقي إلى أفضل المواصفات الدولية ولتحقيق معايير النموذج المدرسي الجديد ومتطلباته الخاصة بالمجلس. وإذا لَزِمَ الأمر، ستُنقل هيئة التدريس والطلاب إلى أماكن أخرى بشكل مؤقت لمواصلة العملية التعليمية.

تتضمن المعايير النموذجية ما يلي:

  • توفير أجواء من الأمن والحماية
  • تنفيذ جميع الضروريات اللازمة للمدارس حتى تفي بمتطلبات الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توفير العنصر الجمالي الباعث للسعادة والسرور بالمدارس.
  • زيادة عدد الفصول الدراسية وأحجامها، وإضافة المزيد من الوسائل التعليمية الحديثة، وإيجاد مساحات تعليمية مشتركة بين الفصول الدراسية.
  • استبدال كامل لأنظمة تكييف الهواء بأنظمة أخرى عصرية وصحية.
  • الحفاظ على الطاقة الكهربائية عن طريق تركيب أنظمة إضاءة حديثة.
  • إصلاح وترميم القاعات الإدارية والمكاتب ودورات المياه.
  • تهيئة العيادات الطبية بشكل كامل وشامل وفقًا للمتطلبات الصحية.
  • تخصيص مساحات أكبر للمطاعم بما يتفق مع توصيات جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.
  • تخصيص مساحات أكبر للمختبرات العلمية وتوفير حجرات خاصة لتحضير التجارب العلمية وتخزين المستلزمات.

  خطوات التقدم التي أحرزناها حتى الآن

2009

  • أبوظبي:
    • مدرسة السادس من أغسطس
    • مدرسة المتنبي
    • مدرسة الكرامة (عائشة بنت أبي بكر حاليًا)
    • مدرسة الريم
    • مدرسة السمحة
    • مدرسة اليرموك
  • العين:
    • مدرسة العين النموذجية

    2010

  • أبوظبي:
    • مدرسة الأمين
    • مدرسة المروة
    • مدرسة العجبان
    • مدرسة الزلاقة
    • مدرسة المعتصم
    • مدرسة حمزة بن عبد المطلب
    • مدرسة أمامة بنت الحارث
  • العين:
    • مدرسة الحضارة

    2011

  • العين:
    • مدرسة الهير
    • مدرسة الرفعة
    • مدرسة الرسالة
    • مدرسة العدل
    • مدرسة الغيث
    • مدرسة الصدارة
    • مدرسة أم الفضل
  • الغربية:
    • مدرسة الفرزدق

    2012

  • أبوظبي:
    • مدرسة المفرق
  • العين:
    • مدرسة الزايدية
    • مدرسة التفوق
    • مدرسة حصة بنت محمد
    • مدرسة بن حم
    • مدرسة الهمة
    • مدرسة القادسية (كلية الإمارات للتطوير التربوي)
  • الغربية:
    • مدرسة الابتكار
    الأعلي