خدمات المدرسة الأخرى

خدمات المدرسة الأخرى

هدفنا أن يكون تطوير الطلاب وتوجيههم محور تركيز المعلمين والإداريين بالمدارس، وأن يكون ذلك هدفهم الأول.

ولهذا السبب، يساند مجلس أبوظبي للتعليم المدارس وذلك بتقديم خدمات الدعم وكل الجوانب الأخرى التي تجعل عمل المدارس يسير بشكل امن و سلس ، وذلك من خلال إعدادها وتوفيرها لهم.

وتنطوي تلك الخدمات تحت مجموعتين رئيستين، وهما على النحو التالي:

  1. خدمات النقل المدرسي و مشرفي النقل و السلامة و المقاصف المدرسية و خدمات مستخدمي المكاتب و الضيافة بالإضافة إلى خدمات الحمالين
  2. النظافة والأمن والبناء وخدمات صيانة الأنظمة الخاصة بها.

تجدر الإشارة إلى أننا ندير هذه الخدمات من أبوظبي، و نتابعها من خلال ممثلين معينين من جانب مقاولينا في كل المناطق الثلاث: أبوظبي والعين والظفرة.

 المجموعة الأولى

خدمات النقل المدرسي و مشرفي النقل و السلامة

إننا نقوم حاليًّا بإدارة خدمات النقل المدرسي و مشرفي النقل و السلامة وتوفيرها دون رسوم على الطلبة و ذلك لحوالي 270 مدرسة ومنشأة ومركز تعليم للكبار في جميع أنحاء الإمارة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة مواصلات الإمارات التي تقوم بتوفير ما يقارب 1700 حافلة لنقل 100,000 طالب في حوالي 2500 رحلة يوميا"

وبصفتها أحد الموضوعات التي تتضمنها سياستنا، فإننا نقوم بالآتي:

  • استخدام المركبات المخصصة و المجهزة لهذا الغرض.
  • متابعة حركة الحافلات وضمان صيانتها وتجهيزها من خلال المراقبة المستمرة.
  • متابعة تدريب سائقي الحافلات والموظفين وتعليمهم بصفة مستمرة.
  • زيادة فعالية خدمات النقل المدرسي للوصول إلى الحد الأدنى من مدة الرحلات ومسافة الطرق، لتوفير الراحة للطلاب والموظفين واستيفاء جميع المعايير واللوائح المعمول بها والصادرة عن دائرة النقل التابعة لحكومة أبوظبي والمؤسسات الأخرى ذات الصلة.

وفيما يتعلق بخدمات النقل في مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى، فقد قمنا بتعيين حوالي1400 مشرف نقل وسلامة للحافلات (معظمهم من المواطنين و المواطنين بالإمارة) لتنظيم الطلبة . بالإضافة إلى دعمهم للخدمات الإدارية في المدرسة بما يتوافق مع مؤهلاتهم العلمية.

إننا حريصون كل الحرص على تحسين خدماتنا والارتقاء بها، على سبيل المثال استخدام التقنيات الحديثة و الأساليب التكنولوجية المتطورة لمتابعة و تطوير الخدمات

خدمات مساعدي المكاتب و الحمالين

إننا نتعاقد مع شركات متخصصة و مؤهلة لتوفير حوالي 450 مستخدم مكتب ، إلى جانب مشرفين الخدمات ومديري المشاريع بهدف الدعم في توفير حسن الضيافة والخدمات الإدارية للزائرين والإدارة.

جميع بنود التعاقد يتم فيها مراعاة التقيد التام بمعايير الصحة الشخصية واللياقة الطبية والتوعية

وتقدم الخدمات من خلال مقاولين يتولون تعيين موظفين مؤهلين ومعتمدين حاصلين على شهادات (التدريب على سلامة الغذاء الأساسية) وشهادات البيئة و الصحة و السلامة ، على أن يتم مراقبة مستوى أدائهم من خلال نماذج فعالة تبين مدى أداء الشركات عن طريق مديري المدارس

وبالمثل، يُعيَّن الحمالين في المخازن للمساهمة بنقل البضائع بداخلها وتحميلها وتفريغها من المركبات.

ومن المؤكد أن جميع بنود التعاقد يتم فيها مراعاة التقيد التام بمعايير الصحة الشخصية واللياقة الطبية والتوعية المستمرة ومعايير التدريب، ومن ثم يُجرى اختيار المشرفين ومديري المشروعات وتوزيعهم على المناطق، ليتفاعلوا ويتواصلوا بصورة مباشرة مع المدارس وطاقم التدريس، الأمر الذي يضمن تقديم جودة عالية وسرعة في الاستجابة، كما يكفل توفر الخدمات طوال الوقت.

المقاصف المدرسية

تُشكِّل صحة الطلاب أساس سياستنا لخدمات المقاصف المدرسية

لذا، فإننا نقوم بالآتي:

  • تطبيق أعلى المستويات والممارسات المتعلقة بالصحة والسلامة.
  • التعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وهيئة الصحة بأبوظبي لإصدار إرشادات و معايير المقاصف المدرسي، على أن تتضمن هذه الإرشادات و المعايير المواصفات الخاصة بالأطعمة الصحية، إضافة إلى تحديد المواد المسموح و الممنوعة ، فضلًا عن وضع قائمة بالوجبات الصحية والقيم الغذائية الخاصة بكل مرحلة دراسية

وفيما يلي القواعد التي نلتزمها في تنفيذ تلك المبادئ التوجيهية:

  • إدارة المطاعم من خلال شركات متخصصة في هذا المجال ومعتمدة ومرخصة من قبل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية بخصوص المقاصف المدرسية. يقع الاختيار على هذه الشركات لقدرتها على توفير الخدمات عن طريق موظفين مدربين (بما في ذلك شهادة التدريب على سلامة الأغذية الأساسية من قِبَل جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية).
  • السماح لأولياء الأمور بتزويد أطفالهم بالطعام، على أن يكون ذلك مطابقًا لإرشادات و معايير المقاصف المدرسية. ومن جانبنا فإننا نقوم بمراقبة هذا الأمر دومًا والتواصل مع مديري المدارس والشركات لضمان مزاولة عملها وفق الاشتراطات المطلوبة.
  • التعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، و و التفتيش على المدارس الحكومية عن طريق مفتشي جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. يتولى هؤلاء المفتشون مراقبة جودة الأغذية وضمان.مطابقتها لدليل المقاصف المدرسية المجموعة الثانية

 المجموعة الثانية

تعد شركة "مساندة" واحدة من مزودي الخدمات الذين نتعامل معهم

تعد شركة "مساندة" واحدة من مزودي الخدمات الذين نتعامل معهم، وقد تأسست هذه الشركة من قبل الحكومة الإماراتية لدعم الهيئات الحكومية المحلية في مختلف المجالات.

ولقد كُلفت بتقديم خدمات الصيانة والنظافة والتجميل للمدارس والمُنشآت التعليمية التابعة لمجلس أبوظبي للتعليم من خلال مجموعة من مزودي الخدمات والمقاولين والموردين.

بالتعاون مع "مساندة"، نمضي بخطى جادة نحو تحقيق الإدارة الشاملة لجميع المرافق، الأمر الذي يعني جمع العديد من الخدمات تحت سقف واحد، من أجل الاستفادة من المستوى المتقدم في تقديم الخدمات والإدارة.

الخدمات الأمنية

يتولى المجلس توفير الخدمات الأمنية للمباني المدرسية والمباني الأخرى التابعة لقطاع العمليات المدرسية بما يضمن تحقيق ما يلي:

  • منع دخول الغير المصرح لهم للمباني المدرسية.
  • مراقبة الأشخاص والممتلكات وحمايتهم من أي أضرار أو أنشطة غير قانونية.
  • الوقاية من السرقة.
  • الحفاظ على النظام والسلامة.
  • الاستجابة لتنبيهات الأمن والسلامة.

كما يتم المتابعة من خلال المجلس بالتعاون مع الإدارات المدرسية لمؤشرات الأداء الرئيسية والمطورة لضمان حسن تنفيذها طبقا لاشتراطات العقد. إضافة إلى ذلك فإننا نؤكد على دعم الإدارة والتدريب والتطوير، كما نوفر أساليب الإشراف المُتخصصة متمثلة في أنظمة تعقب المركبات، ونظام متابعة دوريات الحراسة، وأجهزة متابعة نقالة لكل موقع للمراقبة والمتابعة، وذلك بما يتطابق مع التشريعات واللوائح ذات الصلة.

إدارة الصيانة

تتولى شركة "مساندة" إدارة أعمال الصيانة عن مجلس أبوظبي للتعليم لضمان توفير بيئة صحية وآمنة في جميع المدارس والمباني التابعة للمجلس.

تُجرى أعمال الصيانة على مدار العام، ولا سيما أثناء العطل الصيفية أو إجازات نهاية الفصول الدراسية لهذا العام.

تولى مقاولون متخصصون يتم اختيارهم وتأهيلهم لعملية الصيانة العامة أو الخاصة في المدارس

تخضع معظم المعدات والأنظمة للصيانة الوقائية الدورية، ويتولى المقاولون إجراء أعمال الصيانة في فترات زمنية محددة مسبقًا ووفقًا لإرشادات جهات التصنيع. يتمثل الهدف من خدمات الصيانة في تقليل فرص تعرض الأصول للتلف أو الإهلاك، وتتضمن خدمات الصيانة الطارئة وعمليات الإحلال للأجهزة والمعدات المتهالكة ، والتعديلات والإصلاحات (للمصاعد والمولدات مثلًا) وأعمال المعاينة والتزييت والتشحيم.

كما تُغطي أعمال الصيانة مجموعة من الخدمات المتخصصة: مثل تقييم حالة المعدات والأجهزة، إلى جانب تقييم حالة الأصول والمنشآت. علمًا بأن هذين التقييمين يُجريان حسب الحاجة، وقبل إضافة أحد المرافق إلى مجموعتنا، بغية التعرف على وضعها الحالي وتفاصيل متطلبات الصيانة اللازمة، وميزانية الصيانة التصحيحية الخاصة بها.

يتولى مقاولون متخصصون يتم اختيارهم وتأهيلهم لعملية الصيانة العامة أو الخاصة في المدارس (سواء أكانت أعمال الصيانة واسعة أو خفيفة) والتي يتم تنفيذها من خلال المناقصات أو أوامر العمل، ويحدث هذا الأمر بصورة أساسية استجابةً لطلب ما أو بسبب عطل شيء ما وحاجته إلى الإصلاح أو الاستبدال أو لاستعادة حالته الأصلية. تجرى هذه الصيانة على الفور ما لم يوجد مبرر مُقنع لتأجيلها، ويتضمن ذلك أيضًا صيانة الأعطال بعد وقوع عطل مؤثر.

خدمات التنظيف

تتولى شركة "مساندة" إدارة أعمال النظافة عن مجلس أبوظبي للتعليم لضمان توفير بيئة صحية وآمنة في جميع المدارس والمباني التابعة للمجلس.

يجرى تحديد الحد الأدنى المسموح به للخدمة، وذلك بعد دراسة العديد من العوامل مثل: مكان المدرسة وحجمها ونوعها.

تُحدَّد عقودنا على أسس واضحة، تُحدد به الاتفاقيات على مستوى الخدمات ومؤشرات الأداء الرئيسة، وتتضمن العقود ما يلي:

  • توفير طاقم عمل مدرب.
  • تنفيذ برنامج تدريب مستمر خاص بالنظافة اليومية والدورية والتفاعلية.
  • الالتزام بأفضل المعايير والممارسات في مجال النظافة (مثل معايير المعهد البريطاني لعلوم التنظيف، ومراقبة المواد الخطرة على الصحة ونظام إدارة الصحة والسلامة البيئية) بغية تقديم خدمات وقائية فعَّالة ذات مستوى عالٍ من الجودة.
الأعلى