البيارق

Albayariq-1.jpg
 

ما هي أهم المكونات والعناصر الأساسية لهذا البرنامج؟

  1. المهارات الحياتية (التنمية الاجتماعية والثقافية، والتخطيط والنشاطات، والاتصال، والقيادة الفاعلة، والعمل بروح الفريق).
  2. الدفاع والأمن (تدريب المارش والمشاة العسكرية، وتدريبات استخدام الأسلحة، وأداء الخدمات، واليقظة والانتباه العسكري، والأمن الاجتماعي، وقانون المرور، وحالات الطوارئ، والسلامة العامة).

 ما هي أهم الجوانب الحياتية التي يمكن الاستفادة منها من خلال المشاركة هذا البرنامج؟

  1. الوعي الذاتي
  2. التحفيز والدافعية
  3. العاطفة
  4. المهارات الاجتماعية
  5. مسؤولية اتخاذ القرار

 لماذا يعد برنامج البيارق مفيدًا وجاذباً؟

تُقدم الدروس للطلاب ليتلقوا المعلومات اللازمة ثم يقوموا بتطبيقها في المواقف العملية الحقيقية، وذلك بالتعاون مع أفراد المجموعة من أجل حل المشكلة التي هم بصددها. وتُقدم للطلاب مفاهيم جديدة بطرق ممتعة تسمح لهم باستكشاف القدرات الكامنة بداخلهم.

 كيف يساهم برنامج البيارق في تطوير الذات؟

يُنمي برنامج البيارق لدى الطلاب صفات القيادة وروح العمل الجماعي والانضباط والمثابرة والإخلاص والتسامح، ويساعدهم في أن يصبحوا مواطنين منتجين قادرين على تحمل المسؤولية.

 لماذا يشارك الطلاب في البيارق؟

المشاركة في برنامج البيارق تفيد في:
  • المساعدة في تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية الأساسية – وهذه المهارات تعد ضرورية لمساعدتهم في إخراج طاقاتهم الكامنة والنجاح في حياتهم الاجتماعية والشخصية والأكاديمية.
  • تمنح الطلاب فرصة المشاركة بآرائهم في مدارسهم ومجتمعاتهم، وعلى مستوى المجتمع كله بوجه عام.
  • تمكين الطلبة من المساهمة الإيجابية؛ عن طريق تنمية الخبرة اللازمة من أجل فهم مسؤولياتهم كمواطنين منتجين، وإعدادهم من أجل مواجهة التحديات والفرص التي سيواجهونها بعد ذلك في حياتهم العملية.
  • تقديم فرص من أجل نيل المعرفة القيِّمة وتعلم المهارات المتعلقة بالعمل العسكري وعمل الشرطة.

 ما السمات الشخصية التي يضيفها برنامج البيارق لشخصية المشاركين؟

يهدف هذا البرنامج إلى تطوير بعض السمات الشخصية ومنها:

  1. القيادة: القدرة على حشد الآخرين لتحقيق هدف مشترك وإنجاز العمل، ولكن هذا التعريف يوضح أن القيادة تصف العمل الذي تقوم به وليست صفة لك. ومن ثم، يُعلم هذا البرنامج الطلاب الوظائف الرئيسة للقيادة.
  2. العمل الجماعي: قدرة الأفراد على العمل معًا لتحقيق هدف مشترك. فهذه الصفة توضح المنهج المتبع والممارسات التي يقوم بها أعضاء الفريق من أجل تحقيق أهدافهم المشتركة.
  3. الانضباط: فعل الأمور الصحيحة والقيام بما يتوجب عليك فعله حتى وإن كان رأيك مخالفًا. وتشمل هذه الصفة أهمية ضبط النفس وتحقيق الأهداف وتحمل مسؤولية سلوكنا وأفعالنا.
  4. المثابرة: العمل الجاد لتحقيق الأهداف – والثبات والتركيز حتى وإن واجهتك العثرات. وتشمل هذه الصفة أهمية اتخاذ موقف إيجابي بأن ترى أنك "تستطيع" أن ترى أخطاءك كجزء من التعليم، وتجنبك الإحباط أو الفشل.
  5. الإخلاص: الوقوف بجانب كل فرد من أفراد العائلة والأصدقاء والمعلمين والعاملين في المدرسة والمجتمع والمدينة كلها ودعمهم ومساعدتهم وحمايتهم.
  6. التسامح: التحلي بخلق تفتح الذهن والاحترام لجميع الاختلافات التي تظهر بين الناس. وتشمل هذه الصفة أهمية احترام الآخرين والتعلم منهم وتقدير كل الاختلافات واكتشاف النقاط المشتركة.
  7. مواطنون منتجون ومسؤولون:
  • الشباب المتفهمون جيدًا لحقوقهم وواجباتهم ممن سوف يكونون مواطنين شرفاء في هذه الدولة.
  • الشباب المتحمسون ليكونوا مواطنين متعلمين ونشطين ولديهم الرغبة في المشاركة في الحياة داخل مجتمعهم ودولتهم والعالم أجمع.
  • الشباب المتحمسون للعمل طبقًا لما يتواءم مع التوقعات الاجتماعية والأخلاقية داخل مجتمعهم ودولتهم.

 ما الفائدة التي تعود عليك بعد انتهاء هذا البرنامج؟

بانتهاء هذا البرنامج (في المرحلة الثانية عشرة)، سوف يكون جميع الطلاب:

  • قد استكملوا بنجاح مراحل البرنامج المشتملة على المهارات الحياتية ووحدات العمل الأمني والدفاعي.
  • قد أظهروا قدراتهم القيادية الكامنة وعملوا بنجاح ضمن فرقهم.
  • قد شاركوا بنجاح في عدة أنشطة تدعم السمات الرئيسة لهذا البرنامج.
  • لديهم الفرصة لإظهار المهارات التي تعلموها في هذا البرنامج عن طريق عدة مسابقات أقيمت داخل المدينة إضافة إلى حفل التخرج.
  • يمتلكون الفرصة والقدرة على التقدم للعمل داخل الجيش أو الشرطة.

 من هو الأجدر بالمشاركة في هذا البرنامج؟

يحق للطلاب المواطنين في الإمارات العربية المتحدة في المراحل: من الصف العاشر حتى الثاني عشر المشاركة في هذا البرنامج إذا أرادوا ذلك.

 هل يلتزم الطلاب المشاركون في برنامج البيارق بارتداء زي رسمي محدد عند حضور الدروس؟

نعم، وذلك بدعم من القيادة العامة للقوات المسلحة، وتوزيعها على الطلبة من خلال المدربين المشرفين على برنامج البيارق في المدارس.

 هل يتعلم الطلاب الذكور كيفية استخدام الأسلحة النارية؟

Albayariq-2.jpg

نعم، يتلقون بعض الإرشادات خلال دروس البيارق ويشاركون أيضًا في عملية الرماية في ميدان الرماية العسكري.

هل تتعلم الطالبات كيفية استخدام الأسلحة النارية؟تتعلم الطالبات اللاتي يشاركن في دروس برنامج الشاهين في مدارس الفتيات بعض الموضوعات والعناصر العسكرية مثل تدريب المشاة العسكرية والمارش والملاحة بالبوصلة / الخرائط.

وتتلقى الفتيات بعض التعليمات حول استخدام سلاح M16A2 ولكنهن بالطبع لا يستخدمن السلاح الأصلي بل يستخدمن نسخة طبق الأصل (بالحجم والوزن نفسه)، ولا يشاركن في عملية إطلاق النار مثل الطلاب الذكور.

ولكن على الرغم من ذلك، فأن مجلس أبوظبي للتعليم يعكف الآن على دراسة هذه السياسة المتعلقة بفرصة مشاركة الفتيات في إطلاق النار الحي، وسوف ترتكز القرارات المستقبلية حول هذا الأمر على نتائج هذه التغييرات.

 كيف يكون تقييم الطلاب؟

يكون تقدير الطلاب عن طريق عدة تقييمات. وتتضمن اختبارات مكتوبة أساسية وتلخيصية، إضافة إلى تقييم عملي مستمر. ويتم أيضًا تقييم الطلاب في هذا البرنامج من خلال بعض المحكات المتعلقة بالتزامهم بارتداء الزي الرسمي والقيادة والسلوك. ثم تُجمع كل هذه التقييمات لتظهر الدرجة النهائية لكل طالب بعد انتهاء البرنامج.

 ما منهجية التطبيق المتبعة لهذا البرنامج في المدارس المشاركة؟

Albayariq-3.jpg

ينقسم الطلاب إلى مجموعتين؛ لكل مجموعة منهما مدرب سابق في الشرطة أو الجيش يتحدث اللغة العربية ولغات الطلاب المغتربين ومترجم، ويعتمد اختيار المترجم على ما إذا كان الدرس يتعلق بالأمن والدفاع أو بالمهارات الحياتية، ويعكف مجلس أبوظبي للتعليم الآن على دراسة هذه السياسة المتعلقة بالجمع بين المعلمين داخل المدارس، وسوف ترتكز القرارات المستقبلية حول هذا الأمر على نتائج هذه التغييرات.

 هل تتطلب تلك الأنشطة تدريبات بدنية شاقة؟

لا، يتضمن البرنامج تدريبًا للمارش والمشاة العسكرية، وكذلك الأمر بالنسبة التدريب على استخدام السلاح؛ مثل الدروس العسكرية السابقة. إضافة إلى أنشطة المهارات الحياتية التي تعتمد بصورة كبيرة على تحفيز العقل بالتفكير الإبداعي ومهام القيادة الشخصية. وعلى الرغم من ذلك فإن برنامج البيارق يعتمد على النشاط؛ بحيث تعد موضوعات اللياقة البدنية وأسلوب الحياة الصحي جوانب مهمة في هذا البرنامج. وهذا يعني أنه من المتوقع أن يشارك الطلاب في بعض الأنشطة البدنية من خلال القيام بالأنشطة العملية المصاحبة للبرنامج بشكلٍ منتظم.

الأعلي