مدارس الفِلل

ما هي مدارس الفِلل؟

تدل معظم مدارس الفلل دلالة مباشرة على ما يوحي به الاسم؛ وهي مدارس تدار من مباني الفلل السكنية.

ويُعرِّف مجلس أبوظبي للتعليم مصطلح "مدارس الفلل" بأنه:

التدريس التعليمي لمراحل ما بعد الحضانة؛ الابتدائية والإعدادية والثانوية في مبانٍ إما أنها:-

  • غير مصممة وغير مشيدة من البداية لتكون مبنًى مدرسيًا، على سبيل المثال " فيلا سكنية".
  • وإما أنها تقع على قطعة أرض غير مخصصة لبناء مدرسة، أو كلاهما.

 كم يبلغ عدد مدارس الفلل في إمارة أبوظبي؟

بلغ عدد مدارس الفلل الموجودة في إمارة أبوظبي عام 2008 )72 ( مدرسة

بلغ عدد مدارس الفلل الموجودة في إمارة أبوظبي عام 2008 )72 ( مدرسة، وكان نصيب مدينة العين منها 7 مدارس في حين كان العدد المتبقي -البالغ 65 مدرسة- في منطقة أبوظبي.

وحرصًا على المصلحة العامة فقد أصدر مجلس أبوظبي للتعليم قرارًا بغلق العديد من مدارس الفلل أو نقلها إلى مبانٍ مشيدة خصيصًا كمدارس. ونتيجة لذلك القرار فقد أصبح عدد مدارس الفلل 25 مدرسة فيلا فقط تقع جميعها في منطقة أبوظبي و من ضمنها مدرستان أعلن المجلس عن قرار إغلاقها  في مارس 2014 مع نهاية السنة الدراسية للمنهاج الهندي إضافة إلى أربع مدارس أخرى ستغلق في صيف 2014 ، في حين لم يبقَ في منقطة العين أي مدرسة من هذا النوع.

وقد تعهدت مدارس الفلل المتبقية ببناء مبانٍ مشيدة خصيصًا كمدارس مستوفية معايير مجلس أبوظبي للتعليم ثم الانتقال إليها. ويقوم مجلس أبوظبي للتعليم حاليًا بالتنسيق مع أصحاب هذه المدارس والمستثمرين فيها ليقدم لهم الدعم المطلوب لضمان سلاسة الانتقال من هذه المدارس وإغلاقها.

 لماذا تقوم الحكومة بإجراءات نقل مدارس الفلل أو إغلاقها؟

يتعين على مدارس الفلل الانتقال إلى مبانٍ مشيدة خصيصاً كمدارس أو إغلاق هذه المدارس لضمان سلامة الطلاب 

يتعين على مدارس الفلل الانتقال إلى مبانٍ مشيدة خصيصًا كمدارس أو إغلاق هذه المدارس لضمان سلامة الطلاب وإمكانية حصولهم على كافة المرافق التي توجد في المدارس الجيدة من أجل تقديم تعليم شامل عالي الجودة.

وتضم هذه المرافق المكتبات ومختبرات العلوم العملية ومعامل الحاسب الآلي والمساحات الداخلية والخارجية الفسيحة المجهزة لأغراض المواد العملية مثل الفن والدراما والموسيقى والتربية الرياضية والألعاب الرياضية.

ولا يمكن لمدارس الفلل توفير هذا القدر الكبير من الخبرات التعليمية اللازمة لتنمية المتعلمين ممن هم في سن التعليم المدرسي نظرًا للمساحة المحدودة المتاحة في المباني السكنية ولعدم توفر العديد من المرافق المتخصصة السالفة الذكر.

 هل ينبغي لأولياء الأمور تسجيل أبنائهم بمدارس الفلل؟

يمكنكم الحصول على قائمة مدارس الفلل العاملة خلال العام الدراسي 2013-2014 في منطقة أبوظبي من المقر الرئيس لمجلس أبوظبي للتعليم.

 يُمنع تسجيل أي طالب جديد في مدارس الفلل.

يتعين على أولياء أمور طلبة مدارس الفلل أن يضعوا في حسبانهم حتمية تعطل عملية التعليم الخاصة بأبنائهم المسجلين بهذه المدارس نتيجة للتوجه الحكومي الساعي لنقل كافة مدارس الفلل أو إغلاقها.

وبالرغم من الفرص الإيجابية الناشئة من الانتقال إلى مبانٍ مشيدة خصيصًا للمدارس وتواصل مجلس أبوظبي للتعليم عن كثب مع كافة مدارس الفلل أثناء انتقالهم لتخفيف أي آثار سلبية تقع على العائلات إلا أنه لا يمكن التغاضي عن احتمال حدوث تعطيل مؤقت لطلبة هذه المدارس وأولياء أمورهم.

وبناء عليه فإن مجلس أبوظبي للتعليم ينصح أولياء الأمور بتسجيل أبنائهم في مدارس مبنية للأغراض التعليمية. يمكنكم الحصول على قائمة مدارس الفلل العاملة خلال العام الدراسي 2013-2014 في منطقة أبوظبي من المقر الرئيس لمجلس أبوظبي للتعليم.

الأعلى