eSIS

esis.jpg
في إطار الخطط الرامية إلى تعزيز المشاركة الأبوية في العملية التعليمية للطالب، أطلق مجلس أبوظبي للتعليم نظام معلومات الطالب الإلكتروني؛
esis-big-1.jpg
 

حيث يتميز هذا النظام بالدقة والمرونة مع إمكانية تلبية كافة المتطلبات الرامية لتحسين الإداء التعليمي في المدرسة .

كيف يُسهِّل نظام معلومات الطالب الإلكتروني متابعة العملية التعليمية للطلبة؟

تُظهر خدمة أولياء الأمور كل المعلومات الخاصة بالطلبة المُدرجين بالصفوف الدراسية

تُظهر خدمة أولياء الأمور كل المعلومات الخاصة بالطلبة المُدرجين بالصفوف الدراسية من مرحلة رياض الأطفال حتى الصف الثاني عشر، وتتيح للآباء و/أو لأولياء الأمور فرصة الاطلاع على كافة بيانات الطالب مثل عنوان سكن الطالب وبالمعلومات الطبية والصحية ،معلومات خاصة بالجنسية ،طرق التواصل مع أولياء الأمور والأقرباء ،الحضور والغياب ،التقويم والعطل المدرسية و التقدم الأكاديمي للطالب.

إضافة إلى ذلك، يتميز البرنامج بتقديم خدمة الرسائل الداخلية التي تسمح بإمكانية التواصل بين اولياء أمور الطالب والهيئة الإدارية للمدرسة ..

 

كيف تساعد شاشة متابعة التقدم الأكاديمي أولياء الأمور؟

تُمكن شاشة متابعة التقدم الأكاديمي أولياء الأمور من متابعة درجات الطالب للعام الدراسي الحالي والأعوام السابقة للفترات الإختبارية ولبرنامج الاختبار القياسي المعروف ب (اللغة الإنجليزية ،الرياضيات ،العلوم واللغة العربية)

ما مميزات نظام معلومات الطالب الإلكتروني؟

  • يرفع مستوى الشفافية داخل المدرسة ويزيد من كفاءتها
  • يُمكن أولياء الأمور من متابعة الحالة الدراسية حيث يتيح لهم فرصة الاطلاع على درجات أبنائهم ومعرفة أدائهم الأكاديمي.
  • تعزز المشاركة الأبوية المتنامية من برنامج الإصلاح التعليمي الذي يرعاه مجلس أبوظبي للتعليم.
  • تمّكن "خدمة أولياء الأمور" من الاطلاع على معلومات الأبناء من أي مكان تتوفر فيه خدمة الإنترنت والتي توفر المعلومات بأمان، يمكن تحسين فعالية المشاركة الأبوية في العملية التعليمية.

 مراحل المشروع

المرحلة الأولى

تظم مراحل التعليم العام، طلاب المنازل وتعليم الكبار، وتفاصيل تسجيل الطلبة وانتقالهم بين المدارس

تعد نافذة التسجيل المبدئية هي صفحة البداية التي تعرض معلومات الطلاب جميعهم، حيث يمكن إدراج معلومات شخصية عن الطلاب ومتابعتها على هذه الشاشة، إضافة إلى شاشة تظم مجموعة من التبويبات ذات الصلة عنوانها " ملف الطالب الشامل".

يمكن تسجيل الطالب باستخدام شاشة التسجيل

يمكن تسجيل الطالب باستخدام شاشة التسجيل، حيث يمكن للمستخدم إدراج طالب جديد " بعد التأكد من عدم وجوده على النظام مسبقا " في العام الأكاديمي الحالي أو التالي وذلك بإختيار الخيارات المناسبة؛ ويمكن حينها تحميل المستندات المطلوبة وإرسال سجل الطالب للحصول على موافقة المنطقة التعليمية.

كما يمكن سحب سجل أحد الطلاب أو نقله بين مدارس القطاع العام او من مدارس القطاع العام إلى مدارس القطاع الخاص أو العكس سواء داخل نفس المنطقة التعليمية أو الى المناطق المختلفة داخل إمارة ابوظبي.

معلومات خاصة بالمدرسة والمنشآت والمرافق التعليمية وهيئة التدريس والصفوف الدراسية

وتعرض أيضًا سجلات هيئة التدريس وتفاصيل حول الصفوف الدراسية المتوفرة بالعام الدراسي الحالي والتالي، فضلًا عن قوائم الغرف الصفية والفصول المدرسية.

إضافة إلى ذلك، تحدد الصفحة جداول مواعيد المدرسة والفترات المشمولة بالتقارير ذات الصلة والمُستخدمة في صفحة إدخال الدرجات.

الحضور والغياب اليومي والرسائل النصية القصيرة

يتم إضافة الغياب والتأخير للطالب المسجل من خلال شاشة تسجيل الغياب اليومي مع إضافة السبب ، ويُصّنف كل سبب من أسباب الغياب والتأخير كالآتي: مُصرح به، بعذر، أو بدون عذر.

تسمح خدمة الرسائل النصية القصيرة والرسائل الإلكترونية للمستخدمين المُصرح لهم إرسال رسالة تلقائية لأولياء أمور الطلاب المتغيبين و/أو المتأخرين.

وتستطيع المدرسة إعداد إخطارات الغياب والتأخير وإرسال رسالة على الهواتف المتحركة لأولياء الأمور أو البريد الإلكتروني أو كليهما معًا.

إدخال الدرجات للمراحل المختلفة

باستخدام صفحة إدخال الدرجات، يستطيع المستخدمون إدخال درجات الطلاب في المواد الدراسية كافة وتعديلها. ويمكن للمستخدمين من "المعلمين" إعفاء الطلاب من مادة مُحددة أو الفترة المشمولة بالتقرير؛ ويمكنهم إضافة تعليقات لطلاب الصف الدراسي نفسه، أو تسجيل غياب الطالب في الاختبار أو دخول اختبار الإعادة، وطباعة بطاقة الدرجات .

الاختبارات القياسية (اختبارات إمسا "EMSA")

تسمح شاشة الاختبارات القياسية بتخزين البيانات التفصيلية الخاصة بالاختبار ونتائج الطالب، وتتوفر إمكانية حساب درجة هذا الأختبار ضمن الدرجة النهائية للطالب .

متطلبات التربية الخاصة

تساعد وحدة التربية الخاصة المستخدم في جمع المعلومات الخاصة بالطلاب ذوي الإحتياجات والمسجلين بتلك المدارس، ويشمل كذلك الطلاب المتفوقين والموهوبين.

تساعد وحدة التربية الخاصة المستخدم في جمع المعلومات الخاصة بالطلاب ذوي الإحتياجات والمسجلين بتلك المدارس

تتكون الشاشة من ست تبويبات؛ يتمكن المستخدم في الأولى من إدخال مؤهلات الطلاب حيث تُشرح حالات طلاب (إن وُجِدَت) بالتفصيل.

وتشرح التبويبات الخمسة الأخرى تفاصيل بيئة الطالب؛ والخدمات ذات الصلة التي تُحددها حالة الطالب؛ وأي مساعدات إضافية تُقدم للطلاب؛ فضلًا عن جميع الزيارات المهمة لأي اختصاصي من الاختصاصيين؛ والتفاصيل المتنوعة لخطة التعليم الفردية (إن وُجِدت).

إضافة إلى تطوير العديد من التقارير الشاملة وأخرى إحصائية لمساعدة خطة الإداريين بقسم متطلبات الرعاية الخاصة في اتخاذ القرار ومتابعة طلاب الرعاية الخاصة والمعلومات التفصيلية الخاصة بهم.

الرسوم الدراسية

توضح هذه الصفحة الرسوم الدراسية المُحددة وفقًا للمدرسة المسجل بها الطالب حاليًا فضلًا عن مدرسته (مدارسهم) السابقة. وتُمكّن المستخدم من طباعة تقرير عن بيان الرسوم يلخص جميع الدفعات والتعديلات التي أُجريت على التحويلات المالية وإظهار مبالغ الرسوم الإجمالية وتلك التي لم تُسدد بعد.

الملف الصحي

يغطي تبويب الملف الصحي جميع المعلومات الطبية الضرورية المتعلقة بالطالب، وتشمل الأمراض المُزمنة والحساسية والأدوية التي يتناولها الطالب.

المرحلة الثانية

سجل تقويم الطالب

يقوم المعلم باستخدام هذه القوالب لإضافة تقويمات للطلبة في كل فصل دراسي

يوفر سجل تقويم الطالب نظرة عامة على درجات الطلاب عن طريق تعريف قوالب لكل مادة تشمل التقنيات والمهام الخاصة بها.

بحيث يقوم المعلم باستخدام هذه القوالب لإضافة تقويمات للطلبة في كل فصل دراسي ،

بالإضافة لإمكانية طباعة مجموعة من التقارير .


حدة المواصلات

الهدف من استخدام وحدة المواصلات

  • تنظيم حركة الحافلات و المسارات من وإلى المدرسة.
  • حفظ البيانات المتعلقة بكل مسار و ما يتضمنه من بيانات عن سائق الحافلة والمشرف المسؤول.
  • حفظ البيانات الخاصة بوسيلة التنقل اليومية الخاصة بكل طالب.
  • حفظ البيانات الخاصة بمواقف السيارات لكل من الطلبة والمعلمين إن وجدت.
  • حفظ البيانات في حال استخدام خط سير بديل عن مسار الحافلة الاعتيادي.
  • طباعة التقارير الخاصة و التي توضح:
    • خط سير الحافلات.
    • خط سير حافلة محدد.

وحدة السلوك التربوي

تُمكن وحدة السلوك التربوي في نظام معلومات الطالب eSIS من تسجيل ومتابعة جميع جوانب سلوك الطالب الإيجابي والسلبي.

تعتبر القدرة على متابعة السلوك الإيجابي للطالب من أكثر الطرق فعالية لإدارة السلوك الصفي، فإدارة السلوك لا تشجع الطلاب المتفوقين فقط بل تعزز الثقة لدى جميع الطلاب باختلاف مستوياتهم، كما تساعد هذه الوحدة على تحديد الطلبة اللذين يعانون من الصعوبات في المدرسة وتقديم المساعدة والدعم اللازمين لهم مبكرا.

وحدة الجوائز

تُستخدم الجوائز الطلابية للاعتراف بمجهودات الطلاب المبذولة لتحقيق إنجازات أكاديمية ورياضية ذات نجاحات منقطعة النظير، إضافة إلى التميز في المشاركة والقيادة في المبادرات المدرسية والمجتمعية والمزيد من الأنشطة المستقلة عن المنهج الدراسي.

تتيح وحدة الجوائز المستخدمة في برنامج نظام معلومات الطالب eSIS للمدارس فرصة المواظبة على تدوين تفصيلي لجميع الجوائز التي فاز بها الطالب خلال سنواته الأكاديمية.

وحدة الجدول المدرسي

تم انشاء وحدة الجدول المدرسي وذلك في إطار الجهود الرامية لمساعدة المدارس في إنشاء جداول مدرسية معتمدة على الدورات والصفوف الدراسية لكل غرفة من الغرف الصفية.

خدمة أولياء الأمور

تُمكّن هذه الصفحة أولياء الأمور من التعامل مع نظام معلومات الطالب eSIS لمتابعة ابنائهم في المدارس المختلفة

تُمكّن هذه الصفحة أولياء الأمور من التعامل مع نظام معلومات الطالب eSIS لمتابعة ابنائهم في المدارس المختلفة حيث تظهر أمامهم صفحة، خاضعة لدرجات من الحماية والأمن، وتوزيع مزودي المعلومات لتحسين كفاءة وفعالية مشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية للطلاب.

تتيح خدمة " أولياء الأمور" للآباء و/ أو الأوصياء إمكانية الوصول لمعلومات الطالب الشخصية، والمعلومات الطبية، ، وبيانات الاتصال التفصيلية / الأشقاء وأولياء الأمور/ حالات الطوارئ، إضافة إلى الحضور والغياب والإجازات المدرسية والمعلومات الأكاديمية ( الدرجات ). وتسمح خاصية إرسال الرسائل الإلكترونية من المدرسة او المعلمين لأولياء الأمور بمتابعة ولي الأمر المستجدات التي تطرأ على ابنائه .

خدمة الهاتف المحمول

توفر هذه الخدمة إمكانية الوصول الآمن والسهل لبرنامج نظام معلومات الطالب eSIS من الهاتف المتحرك . هذه الخدمة تتيح لمعلمي الفصل ومستخدمي النظام في المدرسة من إمكانية الدخول الى البرنامج عن طريق أجهزة الهواتف المتحركة باستخدام متصفح الإنترنت.

الأعلي