الترخيص والإعتماد

الترخيص والإعتماد

ترخيص المدارس

تسعى المدارس الخاصة المتنوعة والموجودة بأعداد كبيرة في إمارة أبوظبي إلى ضمان حصول الطلبة على مستوى تعليم مناسب مقابل رسوم دراسية في متناول الجميع.
private-schools-big-3.jpg
 

يتمثل دور إدارة الترخيص والاعتماد في الإشراف على مختلف الإجراءات التي تتبعها المدارس الخاصة في أبوظبي؛ إذ يضمن هذا الدور التنظيمي قيام الإمارة بتوفير بيئة تعلم مناسبة تضم مجموعة من المدارس المتميزة ومؤسسات أكاديمية رائدة.

 شروط ترخيص المدارس

فيما يلي الشروط التي يجب توافرها في أي مدرسة خاصة مرخصة:

  • التركيز على التعليم بوصفه النشاط الأساسي لها سواء المرحلة الابتدائية (صفوف رياض الأطفال حتى الصف الخامس أو ما يعادلها) و/أو المرحلة الإعدادية (الصفوف 6-9 أو ما يعادلها) و/أو المرحلة الثانوية (الصفوف 10-12 أو ما يعادلها) أو الطلبة ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة.
  • تحمل مسؤولية تدريس برنامج تعليمي قائم على منهج وزارة التربية والتعليم بالدولة (أو منهج آخر "معتمد" بجانب المواد الأساسية التابعة للوزارة (التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية)).
  • توفير منهج دراسي مطور وشامل ومتوازن على نحو جيد.
  • توفير الموارد والمصادر والمرافق الملائمة بهدف دعم المنهج الدراسي.
  • وجود قيادة مدرسية مؤهلة تأهيلاً جيدًا تكون مسئولة عن إدارة ومتابعة سير العمل اليومي بالمدرسة.
  • تعيين معلمين أكْفاء لدفع العملية التعليمية في أفضل مسار لها.
  • وجود سياسات وإجراءات تتوافق مع اللوائح والإرشادات الصادرة عن مجلس أبوظبي للتعليم.
  • سلامة الموقف المالي.

 الأسس التي تقوم عليها عملية الترخيص

لقد وضعنا الشروط التي تحدد معايير ترخيص مدارس خاصة جديدة في المجالات التالية:

  • الإدارة المؤسسية – يجب أن تنشأ المدارس أو تدار من قبل هيئات قانونية تكون مسؤولة عن التزامات التعاقد الخاصة بها.
  • معايير التدريس – يجب أن تمتلك المدارس القدرة على تدريس المنهج الدراسي الذي حصلت من أجله على الترخيص بالتدريس العالي الجودة.
  • رفاهية الطلبة – يشترط في المدارس أن تقدم دليلًا على اتباعها سياسات وإجراءات معتمدة ومناسبة لتوفير الراحة الذهنية والبدنية والعاطفية للطلبة.
  • البرامج التعليمية – يشترط في المدارس إعداد المواد الدراسية الخاصة بها على أساس منهج وزارة التربية والتعليم بالدولة أو منهج آخر "معتمد". وفضلاً عن ذلك، يجب أن تقوم المدارس بتدريس المواد الأساسية (التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الاجتماعية) لجميع الطلبة وفقًا للوائح الصادرة عن الوزارة.
  • يشترط في المدارس تقديم تقارير سنوية لمجلس أبوظبي للتعليم كلما طلب منها ذلك.

 ترخيص المدارس الخاصة

مدرسة جديدة

يفتح قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة الأبواب أمام المستثمرين المهتمين بإدارة مدارس جديدة في أبوظبي

يفتح قطاع المدارس الخاصة وضمان الجودة الأبواب أمام المستثمرين المهتمين بإدارة مدارس جديدة في أبوظبي، إضافة إلى تشجيع هؤلاء الذي يتمتعون بسجل متميز وحافل بالإنجازات في التعليم والإدارة.

ويجتمع فريق إصدار التراخيص والاعتماد مع مقدمي الطلبات ، بينما يتم تحويل بعض مقدمي الطلبات في بعض الأحيان إلى إدارة تطوير الأعمال للحصول على مزيدٍ من الاستشارات والتعرف على توجهات السوق من خلال تحليل آليات سوق التعليم الخاصواحتياجاته ومتطلباته.

تقوم إدارة تطوير الأعمال بإبلاغ مشغلي المدارس المحتملين الذين يتقدمون بطلبات لتخصيص أراضي أو مبانٍ مدرسية من أجل إنشاء مدارس خاصة باتباع آلية تقديم المناقصات/العطاءات.

وسوف يتعين على أي مشغل/مستثمر محتمل يطلب تخصيص أرض أو مبنى مدرسي الالتزام بما يرد في طلب تقديم العروض الصادر عن مجلس أبوظبي للتعليم. ويتم تخصيص المبنى/الأرض لمن يرسي عليه بالعطاء، ومن ثم يمكنه التقدم بطلب الحصول على ترخيص مؤقت للتشغيل.

آلية التنفيذ

  1. يستوفي مقدم الطلب بيانات استمارة التعارف الشخصي والمستندات ذات الصلة.
  2. يقوم مقدم الطلب بإرسال طلبه مستوفيًا كافة البيانات المطلوبة -بعد تلقيه الموافقة من الجهات المختصة- التي تتضمن على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
    • القسم الأول: المعلومات العامة
    • القسم الثاني:موجز عن المدرسة المقترح إنشاؤها
    • الرؤية والرسالة والقيم
    • الخطة المالية
    • خطة المباني والمنشآت والمرافق
    • القسم الثالث: المتطلبات
    • الهيئات العاملة/العاملون
    • المنهج الدراسي
    • الإطار العام لقبول وتسجيل الطلبة بالمدرسة
    • القسم الرابع: السياسات والإجراءات
    • توفير بيئة مدرسية آمنة وداعمة للعملية التعليمية
    • الانضباط
    • القبول والحضور والانصراف
    • إدارة المدرسة وتشغيلها
    • التقارير التعليمية والمالية
    • القسم الخامس: قبول الطلبة وتسجيلهم
    • القسم السادس: الإقرارات والتعهدات

    يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات الدالة اللازمة عند الحاجة.

  3. يستوفي مقدم الطلب الرسوم المقررة لدى تسليم طلبه.
  4. يكلف المجلس أحد الموظفين المختصين للإشراف على النظر في الطلب ومتابعته.
  5. يقوم الموظف المختص والمكلف من قبل المجلس بالنظر في الطلب ويقدم تقريرًا عنه.
  6. يجري مجلس أبوظبي للتعليم تقييمًا للخطة المالية.
  7. يقوم مقدم الطلب بمراجعة طلبه ثم يسلمه مرة أخرى إلى المجلس.
  8. يعد مجلس أبوظبي للتعليم تقريرًا تنفيذيًّا موجزًا.
  9. يراجع مجلس أبوظبي للتعليم التقرير التنفيذي الموجز وينجز الصياغة النهائية له.
  10. يقدم مجلس أبوظبي للتعليم الحالة إلى لجنة إصدار التراخيص والاعتماد.
  11. يراجع مجلس أبوظبي للتعليم الطلب ويقدم التوصيات اللازمة بشأنه.
  12. يقوم مجلس أبوظبي للتعليم بإبلاغ مقدم الطلب برفض الطلب.
  13. يجري مقدم الطلب التعديل اللازم على طلبه.
  14. يعد مجلس أبوظبي للتعليم خطاب ترخيص مؤقتًا.
  15. يعتمد مجلس أبوظبي للتعليم خطاب الترخيص المؤقت.
  16. يتلقى مقدم الطلب خطاب الترخيص المؤقت.
  17. يرسل مقدم الطلب خطاب موافقة إلى مجلس أبوظبي للتعليم.
  18. يرسل مقدم الطلب مستندات ما قبل التشغيل.
  19. يجري مجلس أبوظبي للتعليم تفتيشًا على المدارس في مرحلة ما قبل التشغيل.
  20. يتحقق مجلس أبوظبي للتعليم من الامتثال لخطة التشغيل المقدمة والمعتمدة.

تجديد الترخيص

من الممكن تجديد التراخيص الصادرة عن المجلس.

آلية التنفيذ

  1. يرسل مقدم الطلب المستندات اللازمة لتجديد الترخيص.
  2. يراجع الموظف المختص بمجلس أبوظبي للتعليم المستندات المقدمة وفقًا لقوائم التحقق.
  3. يقوم مجلس أبوظبي للتعليم بإعداد الترخيص المجدد.
  4. يوافق مجلس أبوظبي للتعليم على إصدار الترخيص المجدد.
  5. يقوم مجلس أبوظبي للتعليم بتحديث قاعدة البيانات وإخطار المدرسة.
  6. يصدر مجلس أبوظبي للتعليم الترخيص المجدد.

تعديل الترخيص

يجوز أن تطلب المدارس العاملة في الإمارة إجراء تعديل على الترخيص الخاص بها في الحالات التالية:

  • إضافة/تقليص عدد الصفوف الدراسية بدون إجراء تغيير في الأبنية المدرسية.
  • إضافة/تقليص عدد الصفوف الدراسية مع إجراء تغيير في الأبنية المدرسية.
  • إضافة/إلغاء منهج دراسي.
  • تغيير الملاك/الشركاء/المساهمين.
  • تغيير الكيان القانوني.
  • إضافة مبانٍ مدرسية.
  • تغيير اسم المدرسة.

آلية التنفيذ

  1. يتقدم مقدم الطلب بطلبه.
  2. يراجع مجلس أبوظبي للتعليم طلب تعديل الترخيص.
  3. يخطر مجلس أبوظبي للتعليم مقدم الطلب برفض طلبه.
  4. يعد مجلس أبوظبي للتعليم الترخيص المعدل.
  5. يعتمد مجلس أبوظبي للتعليم الترخيص المعدل.
  6. يوافق مجلس أبوظبي للتعليم على إصدار الترخيص المعدل.
  7. يصدر مجلس أبوظبي للتعليم الترخيص المعدل.
الأعلي