رياضة الجوجيتسو

رياضة الجوجيتسو

تُعرف رياضة الجيو جيتسو باسم "الفن الناعم"، وهي نوع من أنواع المبادرات الرياضية الخاصة التي تساعد الطلبة في تحسين ذاتهم على المستويات الصحية والفكرية والاجتماعية.
jiujutso-big-1.jpg
 

في العام الدراسي 2008-2009، قُدِّمت رياضة جيو جيتسو البرازيلية إلى 14 مدرسة. واستنادًا على النجاح الفوري للبرنامج، عمل القائمون على الأمر على توسعة تطبيق البرنامج ليشمل 46 مدرسة حكومية و7413 طالبًا من المواطنين والوافدين خلال العام الدراسي 2010 – 2011، في المدارس الواقعة في أبوظبي والعين والغربية.

ويعمل مجلس أبوظبي للتعليم على إمداد بالمز الرياضية بالتوجيهات التي يراد بها توجيه الطلبة، والعمل على مراقبة تنفيذ البرنامج والإشراف على ذلك.

وقد صُمِّم هذا البرنامج في الأصل لتلبية متطلبات طلبة الصف السادس والسابع، حيث أُعِيدت هيكلة برنامج جيو جيتسو المدرسي للعمل على طلبة الصفوف 6 و7 و8 و9.

يتلقى الطلبة درسًا واحدًا كل أسبوع في المدرسة لتعلم رياضة جيو جيتسو بالإضافة إلى إحدى حصص التعليم الرياضي الإضافية، كما سيشهد عام 2012 – 2013 التوسع الأول في تطبيق البرنامج على الصفوف الدراسية الأخرى من الصف: العاشر والحادي عشر والثاني عشر في ست عشرة مدرسة من مدارس البنين التي أُدخلت في البرنامج.

يقدم برنامج جيو جيتسو المدرسي مدربين على مستوى عالٍ من الخبرة والكفاءة (حائزين على الحزام الأسود من البرازيل)، كما يدير البرنامج إحدى المؤسسات الخاصة "بالمز الرياضية". 

ويعمل مجلس أبوظبي للتعليم على إمداد بالمز الرياضية بالتوجيهات التي يراد بها توجيه الطلبة، والعمل على مراقبة تنفيذ البرنامج والإشراف على ذلك.

 القيم الجوهرية

تتبنى رياضة جيو جيتسو شخصية الطالب عن طريق التركيز على القيم الجوهرية التالية:

وعود يقدمها الطالب القيم الجوهرية
أتعهد أن أظهر الاحترام للآخرين بكلماتي وأعمالي وأفعالي الاحترام
سأظل ملتزمًا بقيمي الأساسية الجوهرية وقيم مجتمعي الالتزام
سأقبل دون تردد عواقب أفعالي الانضباط
سأعمل دائمًا للتغلب على التحديات التي أواجهها وأن أبذل جهدي في سبيل التحسن الثبات والتصميم
سأعمل على الفوز محافظًا على كرامتي وسأتقبل الهزيمة بكل روح رياضية الروح الرياضية

 التقييم

يُقيَّم الطلبة في برنامج جيو جيتسو الرياضي ذاتيًّا وموضوعيًّا، ويركز التقييم الذاتي على الحضور والمشاركة وارتداء الزي الموحَّد، بينما يرتكز التقييم الموضوعي على اللياقة (الكشف على أمراض الجهاز التنفسي والقلب، قوة العضلات، مدى التحمل العضلي، المرونة واللياقة) بالإضافة إلى إجراء اختبار عملي.

 نظام الأحزمة في رياضة جيو جيتسو

يُعدُّ نظام الأحزمة في رياضة جيو جيتسو طريقة من طرق قياس مدى التقدم الذي يحرزه الطلبة عن طريق مستويات مختلفة من المهارات والتقنيات. وتشمل الأحزمة الممنوحة للرياضيين الأبيض، الأصفر، البرتقالي، الأخضر. لكل لون من ألوان الأحزمة خمس درجات. يبدأ جميع الطلبة بحزام أبيض، فيحقق بعضهم تقدمًا ملحوظًا ليصل إلى أعلى مستوى وهو الحزام الأخضر.

jiujutso-graph-ar.jpg

 المباريات

يتنافس الطلبة ضمن برنامج جيو جيتسو في مباريات ومنافسات عبر نطاق المدرسة والمناطق التعليمية والإمارة.

  • كأس المدرسة: تعقد كل مدرسة منافسات في تسعة أقسام حسب الأوزان، ليتأهل الفائزون إلى دخول نهائيات المكتب الإقليمي التعليمي (أبوظبي، والعين، والغربية).
  • كأس المكتب الإقليمي: تُعقد النهائيات على نطاق المكاتب في إمارة أبوظبي والعين والغربية، بحيث يتأهل الفائزون بعدها إلى نهائي الإمارة.
  • كأس الإمارة: يتنافس متسابقان من كل مكتب في تسع شُعَبٍ حسب الأوزان حيث يفوز المتسابقون الفائزون بميداليات: ذهبية ثم فضية ثم برونزية.

 حصص ما بعد المدرسة

عمل مجلس أبوظبي للتعليم هذا العام على توفير حصص إضافية لما بعد المدرسة في كل مكتب إقليمي للطلبة المتميزين في هذه الرياضة، وبذلك يمكن للطلبة الراغبين في إحراز المزيد من التقدم في هذه الرياضة اقتناص الفرصة للتدرب معًا. وسيم توفير المزيد من التفاصيل بمجرد انتهاء هذا البرنامج.

 خريطة الطريق المطروحة حول رياضة جيو جيتسو

قبل إبريل من عام 2012، نُفِّذ برنامج جيو جيتسو في 46 مدرسة حكومية بنوعيها (36 مدرسة بنين و10 مدارس بنات). وبعد عامين أو ثلاثة، وصل عدد المدارس المشاركة في هذا البرنامج إلى حوالي90 مدرسة. رسم بياني يمثل عدد الطلبة المشتركين في برنامج جيو حيتسو في المدارس (2011 – 2014)

jiujutso-graph-1-ar.jpg

بدءًا من عام 2012 وحتى 2014، سيتم تنفيذ برنامج جيو جيتسو على المدارس الحكومية فقط.، وفي عامي 2012 و2014، سيتضمن البرنامج الطلبة المواطنين من الصف الدراسي السادس وحتى الثامن. وبنهاية عام 2013، سيتضمن البرنامج الصفين الدراسيين: التاسع والعاشر أيضًا. كما ستُقلَّل عدد دروس الجيو جيتسو أسبوعيًّا إلى درس واحد فقط. أما الدرس الآخر فيكون للصحة البدنية. وهو ما سيمكن جميع الطلبة من المشاركة في دروس الصحة البدنية والجيو جيتسو.

الأعلي