التقييمات المعيارية

التقييمات المعيارية

يؤمن مجلس أبوظبي للتعليم بأن عملية التقييم هي إحدى الأدوات الرئيسة للتحقق المستمر من ضمان جودة التعليم،

فمن خلال الاختبارات الدولية والوطنية المستخدمة لقياس مدى تقدم أداء الطلبة يمكن لكل من المدرسين والإداريين والطلبة وأولياء الأمور معرفة مستوى الأداء، والذي بدوره يساعد في اتخاذ التدابير اللازمة لمعالجة الثغرات التعليمية.

عملية التقييم:

  • تُقدم بيانات هامة وضرورية تستخدم لتطوير المناهج.
  • تُساعد المدرسين في اختيار طرق التدريس الأكثر فاعلية وتطبيقها، كما تساعد المدرسين في توجيه الإرشاد اللازم لكل طالب من خلال تحديد نقاط القوة ومواضع التحسين.
  • تُوفر للطالب الفرصة لتقييم نفسه.

أنواع الاختبارات:

وطنية - هي اختبارات داخلية أي تطبق على مستوى مدارس إمارة أبوظبي في مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى والثانية والثالثة حيث يتم وضع هذه الاختبارات من قبل مصادر خارجية وبصورة دورية، ويتم معرفة المهارات المكتسبة والتحصيل العلمي ومستوى التقدم من خلال نتائج هذه الاختبارات، ومن ثم إطلاع الطلبة وأولياء أمورهم على هذه النتائج. ويستخدم الإداريون ومطورو المناهج هذه النتائج لتحديد مدى تحقيق الطلبة للأهداف التعليمية.

2- دولية - هي اختبارات خارجية تقوم بإعدادها معاهد أبحاث ووكالات تطوير دولية مختلفة وتطبق على أعمار وفئات مستهدفة، و يتم تطبيقها كل 3- 5 أعوام على عينات من مدارس إمارة أبوظبي. وتُستخدم نتائج هذه الاختبارات في كتابة دراسات مقارنة للمنطقة والدول المشاركة التي عادةً ما تركز على السياسات والنظم التعليمية ومدى فاعلية أساليب التدريس وطرق التعلُّم، ومن ثم فإن هذه الدراسات يمكن استخدامها كآلية تقويم معتمدة للتطوير والتحسين التعليمي.